مركز تحميل الصور
كتب

الاثنين، 5 ديسمبر، 2016

الفلسفة اللغوية والألفاظ العربية ، تاريخ اللغة العربية

الفلسفة اللغوية والألفاظ العربية ، تاريخ اللغة العربية

يضم هذا الكتابي بين طياته بحثاً تحليلياً في نشأت اللغة العربية وتكونها، باعتبار أنها اكتسابية خاضعة لناموس الارتقاء العام. وبشكل عام توزع مدار هذه البحث على خمسة قضايا ونتيجة وهي: 

القضية الأولى: إن الألفاظ المتقاربة لفظاً ومعنى هي تنوعات لفظ واحد. 
القضية الثانية: إن الألفاظ المانعة الدالة على معنى في غيرها (كحروف الجر والعطف وأحرف الزيادة ونحوها) إنما هي بقايا ألفاظ ذات معنى في نفسها.
 القضية الثالثة: إن الألفاظ المانعة الدالة على معنى في نفسها يرد معظمها بالاستقراء إلى أصول ثنائية أحادية المقطع تحاكي أصوات طبيعية.
 القضية الرابعة: إن جميع الألفاظ المطلقة كالضمائر وأسماء الإشارة ونحوها قابلة الرد بالاستقراء إلى لفظ واحد أو بضعة ألفاظ. القضية الخامسة: إن ما يستعمل للدلالة المعنوية من الألفاظ، وضع أصلاً للدلالة الحسية ثم حمل على المجاز لتشابه في الصور الذهنية.
النتيجة: إن لغتنا مؤلفة أصلاً من أصول قليلة أحادية المقطع معظمها مأخوذ عن محاكاة الأصوات الخارجية وبعضها عن الأصوات الطبيعية التي ينطق بها الإنسان غريزياً.
والكلام في ذلك كله مؤيد بالنواميس الطبيعية، ومسند إلى عوامل لا تزال عاملة في لغتنا إلى هذا اليوم. وما يميز هذه الطبعة الجديدة التي بين يدينا من هذا الكتاب هو أن المؤلف قد أدخل في هذه الطبعة الأولى. وأضاف إليها فصولاً كاملة في أصل الكتابة والطريقة الطبيعية لاختراعها، وأصل الخطوط المعروفة الآن في أقطار العالم المتمدن، وفصلاً في كيف تعلم الإنسان العد، وكيف توصل إلى اختراع الأرقام، وأصل الأرقام الهندية، وكيف تنوقلت في العالم.

 الكتـــــــاب : الفلسفة اللغوية والألفاظ العربية وتاريخ اللغة العربية المؤلــــــف : جرجي زيدان الناشــــــــر : دار الحداثة للطباعة والنشر والتوزيع
تحميل الكتاب PDF 
مركز تحميل الصور