مركز تحميل الصور
كتب

السبت، 3 ديسمبر، 2016

دراسات في القصة القصيرة جدا

دراسات في القصة القصيرة جدا

يتضمن هذا الكتاب مجموعة من الدراسات والأبحاث المختلفة حول القصة القصيرة جدا، وقد اعتمد الكاتب فيه على مجموعة من المناهج النقدية، مثل: المنهج التاريخي، والمنهج الببليوغرافي، والمنهج الفني، والشعرية السردية، ونقد النقد...

ومن ثم، ينقسم الكتاب إلى قسمين: دراسات نظرية ذات طابع تاريخي وفني ونقدي، ودراسات تطبيقية ذات طابع نصي إجرائي. فعلى المستوى التاريخي، فقد تناول الكاتب جذور القصة القصيرة جدا ومراحلها التاريخية في أدبنا العربي القديم والحديث والمعاصر.

ومن جهة أخرى، تناول مختلف المراحل التي عرفتها القصة القصيرة جدا بالمغرب في ضوء دراسة ببليوغرافية وإحصائية، رغبة في معرفة مدى تطور هذا الفن الأدبي الجديد كما وكيفا. والشيء نفسه قام به مع القصة القصيرة جدا بالجهة الشرقية من المغرب.

وختم القسم الأول بدراسات حول الملتقيات والمهرجانات التي انعقدت بالعالم العربي حول هذا الفن الجديد، وأنهاه كذلك بدراسة حول جنس القصة القصيرة جدا تدليلا وتشكيلا وتبليغا. كما استعرض الكاتب مختلف المناهج النقدية التي عرفتها القصة القصيرة جدا منذ ظهورها في الساحة الثقافية العربية.

أما في القسم التطبيقي، فقد تناول الكاتب بالدراسة مجموعة من الأعمال القصصية القصيرة جدا بالدرس والتحليل والنقد والتوجيه. لذا، فقد ركز على بعض الأضمومات التمثيلية، مثل: (أقواس) لسمية البوغافرية التي درس الكاتب بنيتها المعمارية، و(قطرات الندى) لأمنة برواضي التي حلل جوانبها الفنية والجمالية، و(لا وجود قبلة يتيمة) لنور الدين كرماط التي ركز فيها على أنواع التشخيص الدلالي والجمالي، و(وجوه مشروخة) لعبد الرحيم التدلاوي التي حدد فيها أنواع التشذير.
مركز تحميل الصور